allwishandincreased
نتمنى أن تصبح عضوا فى منتدانا اذا كنت زائرا أما اذا كنت عضوا فتفضل بالدخول

allwishandincreased



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد البيانات رقم 2 الجزء الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى



ذكر
عدد الرسائل : 18
العمر : 40
المزاج : جيد جدا
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: قواعد البيانات رقم 2 الجزء الثالث   الإثنين أكتوبر 06, 2008 10:40 pm

الشروط
يمكنك أثناء جلب السجلات أن تضع شروطا معينة للسجلات التي تريد الحصول عليها بواسطة العبارة SELECT وذلك باستخدام المقطع WHERE وبعده تضع الشروط التي تريدها، أنظر مثلا : SELECT telephone FROM directory WHERE name='Tim';
فإن ناتج تنفيذ الاستعلام السابق سيكون كالتالي :
name='Tim'
telephone
1682340
حيث أن هنالك حقلا واحد فقط يطابق الشرط، والشرط هو أن يكون الاسم name يساوي Tim ولأن كلمة Tim جزء من البيانات المخزنة في قاعدة البيانات فإننا نحيطها بعلامات الاقتباس المفردة، لاحظ أيضا أن البرنامج لن يعيد الاسم أيضا ضمن النتائج وذلك لأننا لم نطلب الاسم في عبارتنا، ويمكننا الحصول على الاسم أيضا باستخدام هذه العبارة : SELECT telephone, name FROM directory WHERE name='Tim';
كما تلاحظ فإن عبارة SELECT من بدايتها وحتى ما قبل كلمة WHERE تعمل كما شرحنا في السابق بالضبط.
الجزء الذي يهمنا الآن في العبارة هو الجزء الذي يأتي بعد الكلمة WHERE أو ما يسمى بالشرط condition، تتكون عبارة الشرط الواحدة من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول هو الطرف الأيسر من العبارة والجزء الثاني هو الطرف الأيمن من العبارة والجزء الثالث هو المعامل الذي يقع بين الطرفين، والمعامل في مثالنا السابق هو علامة المساواة ( = ) حيث أن شرطنا هو أن يكون الطرف الأيمن يساوي الطرف الأيسر حتى يتحقق الشرط :
leftside operator rightside
name = 'Tim'
والعوامل المستخدمة في الشروط مختلفة، أهما ما يلي :
معاملات الاختبار في SQL
المعامل اسمه
= يساوي
> أكبر من
< أصغر من
<= أكبر من أو يساوي
>= أصغر من أو يساوي
<> لا يساوي
LIKE يشبه
العامل الأول هو عامل المساواة وهو يتحقق عندما يكون الطرف الأيمن والأيسر متساويان، كما رأينا في المثال السابق، العوامل التالية تبدو واضحة وهي > ويتحقق عندما يكون الطرف الأيسر أكبر من الطرف الأيمن، < ويتحقق عندما يكون الطرف الأيمن أصغر من الطرف الأيسر، وبعدها أكبر من أو يساوي ثم أصغر من أو يساوي.
أما المعامل السادس <> فيعني لا يساوي ويتحقق الشرط فيه عندما يكون الطرف الأيمن لا يساوي الطرف الأيسر.
قد تبدو مقارنة النصوص باستخدام العوامل < و > غريبة نوعا ما، فكيف نقول مثلا بأن 'Tim' < 'Jim' ؟ الأمر في غاية البساطة، كل ما عليك فعله هو أن تتخيل بأنك تريد أن ترتب هذا الجدول تنازليا فهذا يعني بأن القيم العليا تكون فوق والقيم الدنيا تكون في أسفل الترتيب، ولهذا فإن 'z' > 'a' تعتبر عبارة صحيحة.
العامل الأخير من عوامل المقارنه هو العامل LIKE ( يشبه ) وهو يستخدم لمقارنة النصوص عادة، ويتحقق الشرط فيه عندما يكون الطرف الأيمن يشبه الطرف الأيسر، ويكتب طرفها الأيمن في صورة نص يحتوي على علامات النسبة المؤوية ( % ) وهي تعني ( أي شيء ) بمعني أنك إذا قلت : SELECT name,telephone FROM directory WHERE name LIKE '%m';
فهذا يعني بأن الاسم يجب أن يكون ( أي شيء ) ثم الحرف 'm'، أو بمعنى آخر سيكون الشرط متحققا في السجلات التي ينتهي الاسم فيها بالحرف 'm'، وإذا كتبنا : SELECT name,telephone FROM directory WHERE name LIKE 'm%';
فهذا يعني m ثم ( أي شيء ) أي أنها تطابق حقول name التي تبدأ بالحرف m، حسنا ماذا لو قلنا : SELECT name,telephone FROM directory WHERE name LIKE '%m%';
أما هذه فتعني ( أي شيء ) ثم الحرف m ثم ( أي شيء ) أي أنها ستطابق جميع السجلات التي يحتوي الحقل name فيها على الحرف m.
يمكنك أن تقيس على ذلك الكثير من الأمور، فيمكنك أن تبحث في قاعدة البيانات عن حقل يبدأ بكلمة 'this' وبعدها بعدة أحرف أو كلمات أو ( أي شيء ) تأتي كلمة 'one' فتكتب هكذا : text LIKE 'this%one%'
دعنا نجرب تطبيق هذا الاستعلام على قاعدة البيانات التي نعمل عليها : SELECT name,telephone FROM directory WHERE name LIKE '%m';
فإن النتائج ستكون كالتالي :
name LIKE '%m'
Name Telephone
Tim 1682340
Jim 2462466
استخدام أكثر من شرط
يمكنك استخدام أكثر من شرط واحد عن جلب سجلات بياناتك، فيمكنك مثلا أن تبحث عن جميع الحقول التي يبدأ اسم صاحبها بالحرف J والحرف D، أو ربما تريد البحث عن جميع الأشخاص الذين تاريخ ميلادهم أكبر من 1 يناير 2000 وأصغر من 5 فبراير 2000 وهكذا أمور، يمكنك أن تربط بين الشروط باستخدام أداتين مختلفتين للربط هما AND و OR، وهاتان الأداتان تساويان && و || على التوالي في بعض لغات البرمجة.
الأداة الأولى ومن اسمها AND ( و ) تجعل السجل محققا للشرط عندما يتحقق الشرط الذي على يمينها والشرط الذي على يسارها معا، فمثلا عندما نقول :
SELECT name,telephone FROM directory WHERE
name LIKE '%m' AND telephone > 20000000;
ويعني ذلك بأن السجلات الوحيدة التي سيتم عرضها هي التي يتحقق فيها كل من الشرطان معا، فتكون name تنتهي بالحرف m ورقم الهاتف أكبر من 20000000، فهي تعيد السجل الوحيد الذي يحقق الشرطان كالتالي :
name LIKE '%m' AND telephone > 20000000
Name Telephone
Jim 2462466
أما OR ( أو ) فيكفي لتحققها أن يتحقق أحد الشرطان فقط، فإذا قلنا :
SELECT name,telephone FROM directory WHERE
name LIKE '%m' OR telephone > 20000000;
فإن جميع الحقول التي ينتهي فيها الحقل name بالحرف m بالإضافة إلى جميع الحقول التي يكون فيها الحقل telephone أكبر من 20000000، أي أنها تعيد جميع الحقول التي تحقق الشرط الأول، وجميع الحقول التي تحقق الشرط الثاني وجميع الحقول التي تحقق الشرطان معا، ولذلك فإن ناتج تنفيذ العبارة هو ثلاثة سجلات كالتالي :
name LIKE '%m' OR telephone > 20000000
Name Telephone
Jim 2462466
Tim 1682340
Dill 3636778
كما تلاحظ، السجل الأول Tim كان من ضمن السجلات التي حققت الشرطان معا فكان من ضمن جدول النتائج، أما السجل الثاني Jim فلم يحقق الشرط الثاني وكان الحقل telephone فيه أقل من 20000000 إلا أنه كان من ضمن جدول النتائج لأنه حقق الشرط الأول وهذا كاف، والسجل الثالث Dill حقق الشرط الثاني ولم يحقق الأول حيث أنه لا ينتهي بالحرف m.
استخدام OR و AND معا
يمكنك ربط أكثر من شرط باستخدام أكثر من أداة ربط ولأكثر من مرة، فيمكنك أن تقول مثلا :
SELECT name,telephone FROM directory WHERE
telephone > 20000000 OR telephone = 30000000 AND name LIKE '%m';
العبارة السابقة تنطوي على حيلة ما، قد يبدو لك في الوهلة الأولى أن العبارة تقوم بمطابقة جميع السجلات التي يكون الحقل name فيها ينتهي بالحرف m وفي نفس الوقت يكون رقم الهاتف فيها أكبر من 20000000 أو يكون يساوي 30000000، ولكن الواقع يختلف عن ذلك، عندما يكون هنالك أكثر من أداة ربط، ويكون هنالك أكثر من شرطين، فإن برنامج قاعدة البيانات سيقوم بتنفيذ أداة الربط AND أولا حسب ترتيبها بالجملة، وبعد ذلك يقوم بربط الجمل التي تستخدم الأداة OR.
يعني ذلك بأنه في العبارة السابقة الأداة AND تربط شرطان هما telephone = 30000000 و name LIKE '%m' أما الأداة OR فتربط شرطان هما telephone > 20000000 و telephone = 30000000 AND name LIKE '%m'، ونقول هنا بأن AND لها أولوية التنفيذ حيث قامت بربط الشروط التي على جانبيها، وأصبح شرطا واحدا وبعد ذلك يبدأ عمل الأداة OR في ربط الشروط التي على جانبيها واللذان كانا الشرط الكبير الناتج من ربط الأداة AND للشرطان الصغيران، بالإضافة إلى الشرط الآخر الذي على شمالها.
ماذا لو أردنا الآن أن نجبر برنامج قاعدة البيانات على تنفيذ الشرط OR أولا ؟ لعمل ذلك نقوم بإحاطة الشرطان اللذان على جانبا الأداة OR بالأقواس، فتصبح العبارة هكذا :
SELECT name,telephone FROM directory WHERE
(telephone > 20000000 OR telephone = 30000000) AND name LIKE '%m';
لأن الأقواس لها أولوية أعلى في التنفيذ من العبارة OR ( الأقواس لها أعلى أولوية على الإطلاق )، فإن البرنامج يقوم بتنفيذ ما بداخل الأقواس أولا، وفي داخل الأقواس سيجد شرطان مربوطان بالأداة OR فيقوم بربطهما وينتج شرط واحد كبير، وبعد ذلك يأتي دور العبارة AND فترتبط الشرط الكبير الذي بداخل الأقواس مع الشرط الذي يأتي على يمينها وهو name LIKE '%m'.
لاحظ أن الجزء الذي أتى بعد العبارة OR داخل الأقواس غير ضروري أبدا لأن الشرط سيتحقق دائما إذا كان الرقم يساوي 30000000 حتى لو لم نطلب منه ذلك تحديدا، حيث أن الشرط الذي على يسار العبارة يكفي لذلك ( تذكر بأن 30000000 أكبر دائما من 20000000 )، ولكننا أوردناها هنا كمثال فقط.
النفي بالعبارة NOT
تقوم العبارة NOT بنفي الشرط الذي يأتي بعدها، فتصبح العبارة صحيحة إذا كانت خاطئة وتصبح خاطئة إذا كانت صحيحة، مثلا العبارة التالية : SELECT name,telephone FROM directory WHERE NOT name = 'Tim';
ستعيد جميع السجلات التي لا يكون فيها الحقل name يساوي Tim وهكذا، ويمكن استخدامها في تراكيب أكثر تعقيدا مع الأداتان AND و OR والأقواس.


تصميم النماذج واستخدامها (Forms)

النموذج عبارة عن مستند يشتمل على بيانات سجل واحد بحيث تظهر بشكل جذاب مع إمكانية التحكم في كل عنصر من عناصره .

ويتم إنشاء النماذج بثلاث طرق هي :-
- انشاء نموذج تلقائي : ويتم انشاءه بالطرق التالية :-
أ) من إطار قاعدة البيانات ، نشط التبويب "نماذج" ثم انقر زر "جديد" يظهر مربع نموذج جديد .



ب) يحتوي هذا المربع على 3 أشكال من النماذج التلقائية وهي :
1. نموذج تلقائي عامودي : حيث تظهر الحقول في عمود واحد .
2. نموذج تلقائي جدولي : حيث تظهر الحقول على شكل جدول .
3. نموذج تلقائي صفحة بيانات : حيث تظهر على شكل صفحة البيانات .

جـ) اختر النموذج التلقائي الذي تريد ثم حدد الجدول الذي سوف تأخذ منه الحقول .
د) انقر الزر موافق .

انشاء نموذج باستخدام معالج النماذج :

1. من إطار قاعدة البيانات ، نشط التبويب "نماذج" ثم انقر زر جديد فيظهر مربع "نموذج جديد" .
2. انقر معالج النماذج وحدد الجدول الذي سوف تأخذ منه الحقول .
3. انقر الزر موافق يظهر مربع معالج النماذج .


4. اختر الحقول التي تريدها من قائمة الحقول المتاحة وقم بإضافتها إلى قائمة الحقول المحددة وذلك عن طريق الزر ***. بعد ذلك انقر زر التالي .
5. يظهر مربع آخر يطلب منك تحديد نوع التخطيط الذي تريده ، اختر النوع الذي تريده ثم انقر زر التالي . يظهر مربع حواري آخر يطلب منك كتابة عنوان للنموذج ، اكتب العنوان ثم انقر زر انهاء .

انشاء نموذج بطريقة عرض التصميم (يدوي) :

1. من إطار قاعدة البيانات نشط التبويب "نماذج" ثم انقر زر جديد فيظهر مربع نموذج جديد . (انظر الشكل)
2. انقر طريقة عرض التصميم ، وحدد الجدول الذي سوف تأخذ منه الحقول .
3. انقر زر موافق ، فتظهر شاشة تصميم النموذج


، ويظهر أيضاً مع الشاشة مربعين بحجم صغير هما مربع الحقول ومربع الأدوات ، وإذا لم يظهروا قم باظهارها عن طريق الضغط على زر قائمة الحقول وزر مربع الأدوات على شريط الأدوات .

4. قم بسحب الحقول التي تريدها من قائمة الحقول إلى شاشة تصميم النموذج في قسم تفصيل .
5. قم بحفظ النموذج .

تستطيع أن تتحكم في معظم العناصر الموجودة داخل شاشة تصميم النموذج مثل إضافة حقول جديدة أو نقل حقل إلى مكان آخر أو ترتيب الحقول أو إضافة نص إلى الحقل أو إضافة رأس وتذييل إلى النموذج أو تغيير حجم الأقسام وحجم الحقول وإضافة عناصر تحكم داخل النموذج (أزرار أوامر) خانات اختيار ، مربعات كتابة ، مربعات سرد ، مربعات كتابة سرد .

إضافة عناصر التحكم :

يتعامل برنامج Access من عناصر التحكم بصفة مستقلة أي أن كل عنصر يعامل ككائن مستقل ولذلك يمكن اختياره وسحبه ونقله متى شئت .
ويتم إضافة عناصر التحكم من شريط مربع الأدوات الذي يظهر في نافذة تصميم النموذج .

1. انشاء خانة اختيار( Check Box ( : تستخدم هذه الخانه لاختيار قيمة من اثنين (نعم) أو (لا) ولانشائها :

أ) انقر زر خانة الاختيار  الموجود في مربع الأدوات حيث يتحول المؤشر إلى مربع مصحوب بعلامة زائد حدد المكان الذي سوف تضع به خانة الاختيار فيتم ربط هذه الخانة بالحقل المنطقي لها .
كما يمكن سحب حقل منطقي من نافذة الحقول ووضعه داخل النموذج فيقوم البرنامج بربطه بالخانة بحيث يظهر عنوان الحقل على يمين خانة الاختيار .

ب) إضافة مربع تحرير وسرد Combo Box : يشتمل هذا المربع على جزأين بجرء تكتب فيه القيمة التي تريدها وجزء يحتوي على قائمة تختار منها ما تريد . ويتم انشاءه كما يلي :
1. قم بإظهار زر مربع الأدوات وزر قائمة الحقول من شريط الأدوات إذا لم يكونوا ظاهرين .
2. تأكد أن زر معالجات عناصر التحكم مختاراً في مربع الأدوات .
3. انقر زر مربع التحرير والسرد الموجود في مربع الأدوات حيث يتحول المؤشر إلى مربع مصحوباً بعلامة + .
4. ضع المؤشر أمام الحقل الذي تريده في شاشة تصميم النموذج ، أو قم بسحب حقل من قائمة الحقول إلى نافذة
شاشة التصميم فيظهر مربع حوار معالج التحرير والسرد .
5. حدد الخيار الذي تريده ثم تابع مربعات الحوار التي تظهر حتى النهاية .
بعد ضغط زر إنهاء يغلق مربع الحوار وترجع إلى نافذة تصميم النموذج قم بسحب مربع التحرير والسرد إلى المكان المناسب .

جـ) إنشاء أزرار تبديل أو مجموعة خيار
1. اختر طريقة تصميم النموذج ، ثم انقر على زر مجموعة الخيار يتحول المؤشر إلى مربع مصحوب بعلامة + .
2. ضع المؤشر أمام الحقل الذي تريده في شاشة التصميم فيظهر مربع معالج مجموعة الخيار .
3. قم بكتابة الخيارات التي تريدها ثم انقر زر التالي ثم تابع مربعات الحوار حتى النهاية .
انقر على زر إنهاء يغلق مربع الحوار وترجع إلى نافذة التصميم (انقل العنصر إذا لم يعجبك مكانه) بدل إلى طريقة عرض النموذج لكي تشاهد النتيجة .



العمليات الحسابية في النماذج

لإجراء أي عملية حسابية في النماذج كالتالي

1. يتم فتح النموذج على التصميم
2. يتم الضغط على الحقل المراد إيجاد الناتج به بيمين الماوس ثم نختار خصائص ثم من مصدر عنصر التحكم في باب بيانات نضغط على الزر منشأ التعبير
3. يتم حذف الكلمة القديمة ثم من يتم الضغط مرتين متتاليتين على دالات ثم على وظائف مضمنة يتم الضغط مرة واحدة ثم نختار العملية الحسابية المطلوبة مثل sum او average المعدل (avg) نضغط مرتين متتاليتين .
4. ثم نضغط على expr مرة
5. ثم نختار الحقل المراد إيجاد الناتج له مرتين متتاليتين ثم موافق ثم يتم التنفيذ .

ولعمل العمليات الحسابية بطريقة المعادلة

6. يتم فتح النموذج على التصميم
7. ثم في الحقل المراد إيجاد الناتج به يتم الضغط عليه بيمين الماوس ثم خصائص ثم من مصدر عنصر التحكم .....نختار منشأ التعبير
8. يتم كتابة =
9. ثم التأشير على الحقل المطلوب مرتين متتاليتين ثم كتابة العلاقة الرياضيه المطلوبة مثل + / * - الخ .......والتأشير على الحقل الأخر مرتين أيضا لادراجة في المعادلة وتكرار العملية حسب الحقول ثم يتم التنفيذ.


مثال

لإيجاد ناتج الراتب –الخصم

1. يتم فتح النموذج على التصميم .
2. يتم الضغط بيمين الماوس على حقل الناتج ثم نختار خصائص ثم الضغط على منشأ التعبير
3. يتم كتابة = ثم الضغط على حقل الراتب مرتين وكتابة – والضغط مرتين على حقل الخصم ثم يتم التنفيذ

التقارير وبطاقات التسمية (Reports)

التقارير عبارة عن مستند يمكن طباعته أو عرضه على شاشة الكمبيوتر أو حفظه في ملف :
توجد 3 طرق لإنشاء التقارير وهي :-

- إنشاء تقرير تلقائي :

1. من إطار قاعدة البيانات ، نشط التبويب (تقارير) ثم انقر زر (جديد) فيظهر مربع (تقرير جديد) .


2. اختار تقرير تلقائي عمودي أو جدولي . ثم حدد الجدول الذي سوف نأخذ منه الحقول .
3. انقر الزر موافق .

انشاء تقرير باستخدام معالج التقارير :-

1. من إطار قاعدة البيانات اختر التبويب تقرير ثم انقر زر (جديد) فيظهر مربع (تقرير جديد) .
2. اختار معالج التقارير وعدد الجدول الذي سوف تأخذ منه الحقول .
3. انقر الزر موافق ، فيظهر مربع معالج التقارير .



4. اختار الجدول الذي تريده من خانة جداور / استعلامات .
5. انقل الحقول التي تريدها من خانة الحقول المتاحة إلى خانة الحقول المحددة بواسطة الزر *** ثم انقر الزر التالي .
فيظهر مربع حوار آخر يسألك عن رغبتك في إضافة مستويات تجميع للتقرير إذا رغبت بذلك قم بتحديد الحقول وإضافتها بواسطة الزر *** ، ومن ثم نقر زر خيارات تجميع . أما إذا لم ترغب فاضغط على زر التالي ، فيظهر مربع حوار آخر فيسألك ما هو الترتيب الذي تريده للسجلات ، ضع الترتيب الذي تريده ثم انقر زر التالي . فيظهر مربع حوار آخر يطلب منك تحديد نمط التقرير واتجاه الطباعة .
6. حدد الذي تريده ثم انقر زر التالي ، فيظهر مربع حوار آخر يطلب منك إدخال عنوان للتقرير ، اسحب العنوان ثم انقر زر إنهاء .


انشاء تقرير بطريقة عرض التصميم :


1. من إطار قاعدة البيانات نشط التبويب (تقارير) ثم انقر زر جديد فيظهر مربع (تقرير جديد) .
2. اختار طريقة عرض التصميم ثم حدد الجدول الذي سوف تأخذ منه المعلومات .
3. انقر زر موافق .
4. تظهر شاشة تصميم النموذج حيث تحتوي على قسم تفصيل وتحتوي أيضاً على مربع قائمة حقول .

اسحب الحقول التي تريدها إلى قسم تفصيل وقم بعد ذلك بعمل ما تريده كما تم طرحه في إنشاء نموذج بطريقة عرض التصميم .
كما تم طرحه في إنشاء نموذج بطريقة عرض التصميم .


إنشاء بطاقات التسمية (الملصقات) :

وهي عبارة عن بطاقات تستخدم غالباً في طباعة عنوان وذلك لاستخدامه كلاصق على مظروف معين . ويتم انشائه كما يلي :
1. من نافذة قاعدة البيانات نشط التبويب "تقارير" ثم انقر زر جديد فيظهر مربع تقرير "جديد" .
2. اختار معالج التسمية ثم حدد الجدول الذي سوف تأخذ منه المعلومات .
3. انقر زر موافق ، فيظهر مربع معالج التسمية .
4. اختر حجم التسمية ونوعها ثم انقر زر التالي فتظهر نافذة أخرى حدد منها نوع الخط وحجم الخط ... الخ ثم انقر زر التالي .
5. يظهر مربع حواري آخر يطلب منك إضافة الحقول الموجودة في خانة الحقول المتاحة ووضعها في خانة النموذج الأولي للتسمية وذلك عن طريق الزر < .
6. انقر زر التالي ، فيظهر مربع حواري آخر يطلب منك الحقول التي ترغب في إجراء ***** . حدد الحقول ثم انقر زر التالي فيظهر مربع حواري آخر يطلب منك عن كتابة اسم للتقرير .
7. اكتب الاسم ثم انقر زر انهاء .
8. اغلق نافذة المعاينة ، فيتم حفظ تقرير التسمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DangerousMind
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الدولة : Egypt
ذكر
عدد الرسائل : 191
العمر : 24
المزاج : جيد جدا
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قواعد البيانات رقم 2 الجزء الثالث   الأحد نوفمبر 09, 2008 9:36 pm

thank you fo el goz2 el talet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد البيانات رقم 2 الجزء الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
allwishandincreased :: الفئة الخامسة :: منتدى برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: